رجيم الكيتو نظام خلال أسبوع وشاهد نتيجة رائعة

  • نظام رجيم الكيتو هل سمعت به من قبل ؟ لا شك إنه تعتبر السمنة من أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان ، حيث أنها تؤدي إلي الإصابة بالأمراض المزمنة الخطيرة مثل أمراض القلب والسكري وتصلب الشرايين وإرتفاع ضغط الدم وغيرها ، لذلك يجب الإهتمام بالحفاظ علي الوزن دون زيادة مفرطة ، وتوجد العديد من أنظمة إنقاص الوزن التي يُمكن إتباعها ، وأحد هذة الأنظمة هو نظام نظام رجيم الكيتو .

    رجيم الكيتو

    ما هو نظام نظام رجيم الكيتو ؟

    يعتمد هذا النظام الغذائي علي تقليل تناول الكربوهيدرات ، وفكرته تعتمد علي الحصول علي سعرات حرارية كثيرة عن طريق البروتينات والدهون  وسعرات أقل عن طريق الكربوهيدرات. فعند إتباعك هذا النظام فأنت سوف تبتعد عن الكربوهيدرات سهلة الهضم مثل السكر ، الصودا، المعكرونات والخبز الأبيض.

    كيف يعمل نظام رجيم الكيتو ؟

    عندما تأكل أقل من  50 جرام من الكربوهيدرات يومياً ، في النهاية يبدأ وقود جسمك ( سكر الدم) في النفاذ ويُمكن أن يستخدمه سريعاً . ويأخذ هذا عادة من 3 إلي 4 أيام ، ثم سوف تبدأ أن تحول البروتين والدهون إلي طاقة ، مما يجعلك تخسر من وزنك ، وتسمي هذة العملية بالكيتوزيه.

    من يُمكنهم إتباع رجيم الكيتو ؟

    الأشخاص الذين يتبعون نظام الريجيم الكيتوني يفقدون الوزن غالباً ، ولكن يُمكنه أيضاً تنظيم بعض الحالات الطبية مثل الصرع ، أمراض القلب ، بعض أمراض المخ وحب الشباب ولكن ما زلنا بحاجة إلي الكثير من الأبحاث بخصوص هذة المناطق  يجب عليك إستشارة طبيبك أولاً للتأكد إذا كان نظام الريجيم الكيتوني مناسب لك ، خصوصاً إذا كنت تعاني من مرض السكري النوع الأول .

    فوائد نظام رجيم الكيتو

    يساعدك نظام رجيم الكيتو علي فقدان الكثير من الوزن في أول من 3 إلي 6 شهور أكثر من أنظمة الريجيم الأخري، وهذا بسبب أنه يستهلك الكثير من السعرات الحرارية لتحويل الدهون إلي طاقة ثم يقوم بتحويل الكربوهيدرات إلي طاقة. ومن المحتمل أن النظام الغذائي الغني بالبروتين والدهون يُمكن أن يرضيك أكثر لأنك سوف تأكل أقل ، ولكن لم يتم إثبات ذلك حتي الأن .

    السرطان

    الإنسولين هو الهرمون الذي يجعل جسمك يستخدم أو يخزن السكر كوقود ، ويجعلك نظام الريجيم الكيتوني أن تحرق هذا الوقود سريعاً ، لذلك فأنت لست بحاجة إلي تخزينه . هذا يعني أن جسمك يحتاج وينتج إنسولين أقل ، وهذة المستويات المنخفضة من الإنسولين تساعدك علي حماية جسمك من بعض أنواع السرطانات أو حتي يبطئ من نمو الخلايا السرطانية ، ولكن ما زال هناك نقص في الأبحاث التي تخص هذة النقطة .

    أمراض القلب

    يعمل رجيم الكيتو علي رقع مستوي الكوليسترول الجيد وخفض مستوي الكوليسترول الضار ، وهذا يُمكن ان يكون بسبب إنخفاض مستوي الإنسولين وفيجعل الجسم ينتج كمية أقل من الكوليسترول ، وهذا يقلل من فرص الإصابة بإرتفاع ضغط الدم ، تصلب الشرايين ، الفشل القلبي وبعض حالات أمراض القلب الأخري .

    حب الشباب

    ترتبط الكربوهيدرات بهذة الحالة الجلدية ، لذلك تقليل تناول الكربوهيدرات مفيد في هذة الحالة . كما نقص نسبة هرمون الإنسولين في نظام رجيم الكيتو تعمل علي منع ظهور حب الشباب ( الأنسولين يحفز الجسم علي إنتاج الهرمونات الأخري التي تعمل علي تفاقم حب الشباب ) .

    مرض السكري

    النظام الغذائي قليل الكربوهيدرات يساعدك علي الحفاظ علي مستوي السكر في الدم أكثر من أي نظام غذائي أخر ، ولكن عنجما يحول جسمك الدهون إلي طاقة يقوم بتكوين مركبات تُسمي الكيتونات . إذا كنت تعاني من مرض السكري خصوصاً النوع الأول ، الكثير من الكيتونات في دمك سوف تتعبك كثيراً . ، لذلك يجب عليك إستشارة طبيبك قبل البدء في إتباع نظام رجيم الكيتو

    الصرع

    يساعدك نظام رجيم الكيتو علي التحكم في التشنجات الناتجة عن مرض الصرع منذ عام 1920 ، ولكن يجب إستشارة طبيبك أولاً لإختيار النظام المفيد لك أو لطفلك .

    بعض أضطرابات الجهاز العصبي الأخري

    يؤثر نظام الريجيم الكيتوني علي مخك و عمودك الفقري والأعصاب أيضاً التي ترتبطهم مع بعض. الصرع إحدي حالات الجهاز العصبي ، ولكن يوجد حالات أخري يُمكن أن يفيدها نظام الريجيم الكيتوني مثل مرض الزهايمر الشلل الرعاش وإضطرابات النوم . العلماء لا يعرفون السبب ، ولكن من الممكن أن يكون بسبب أن الكيتونات التي ينتجها جسمك عندما تُحول الدهون إلي طاقة تحمي خلايا المخ من التلف .

    متلازمة تكيس المبايض

    هذة الحالة يكون فيها مبايض المرأة أكبر من الطبيعي وبها أكياس صغيرة ممتلئة بالسائل تشبة البيض، إرتفاع مستوي الإنسولين ممكن أن يؤدي إلي الإصابة بتكيس المبايض. يعمل نظام رجيم الكيتو علي خفض كمية الإنسولين الذي يصنعها جسمك والكميو التي يحتاج إليها ، فبذلك فهو مفيد في علاج حالات متلازمة تكيس المبايض مع تغير بعض العادات في أسلوب الحياة مثل ممارسة بعض التمارين الرياضية وفقدان الوزن .

    التمارين الرياض

    يعمل نظام رجيم الكيتو علي زيادة قدرة التحمل لدي الرياضين ، العدائين وراكبي الدراجات، علي سبيل المثال ، عندما يتمرنوا لوقت طويل فهو يساعد عضلاتك عن طريق رفع كمية الأكسجين التي يحتاج إليها الجسم ليصبح قادراً علي التمرين الشاق. بينما هذا النظام مفيد أثناء التمرين ، ولكن لا يعمل مثل باقي الأنظمة الغذائية للأداء الأقصي